منتدى ابناء قرية عبدالرحمن
مرحب بكم فى منتدى أبناء قرية عبدالرحمن

نبذه عن ما قدمه العرب للعالم من علووووووووم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نبذه عن ما قدمه العرب للعالم من علووووووووم

مُساهمة من طرف lolo0_90 في الإثنين ديسمبر 03, 2012 2:05 pm

قال سارطون في شأن الذين ينتقصون من قدر العرب العلمي: ( إن بعض المؤرخين يجربون أن بستخفوا بتقدمة الشرق للعمران, و يصرحون بأن العرب و المسلمين نقلوا العلوم القديمة و لم يضيفوا إليها شيئا ما ... إن هذا الرأي خطأ, و إنه لعمل عظيم جدا أن ينقل إلينا العرب كنوز الحكمة اليونانية و يحافظوا عليها, و لولا ذلك لتأخر سير المدينة بضعة قرون )

قال نيكلسونSad و ما المكتشفات اليوم لتحسب شيئا مذكورا إزاء ما نحن مدينون به للرواد العرب الذين كانوا مشعلا وضاء في القرون الوسطى المظلمة و لا سيما أوروبا....)

انجازات العرب في العلوم الرياضية :

اطلع العرب على حساب الهنود, و أخذوا عنه نظام الترقيم و فضلوه على النظام الشائع بينهم ؛ و هو نظام الترقيم على حساب الجمل و كان لدى الهنود أشكال عديدة للارقام فهذبوا بعضها و كونوا من ذلك سلسلتين عرفت إحداهما بالارقام الهندية: و هي التي تستعنلها أكثر الاقطار الاسلامية و العربية و عرفت الثانية باسم الارقام الغبارية , و قد انتشر استعمالها في المغرب و الأندلس. و عن طريق الاندلس دخلت هذه الأرقام إلى أوروبا و عرفت عندهم باسم اأرقام العربية و ليس المهم هنا تهذيب العرب للارقام الهندية و إدخالها في أوروبا , بل المهم ايجاد طريقة جديدة لها ؛ طريقة الاحصاء العشري و استعمال الصفر لنفس الغاية التي نستعمله لها الأنن. و من المرجح أنهم وضعوا علامة الكسر العشري ، و الذي لا شك فيه أنهم عرفوا شيئا عنه.

و اشتغل العرب بالجبر و أتوا فيه العجب العجاب، حتى إن كاجوري قال : ( إن العقل ليدهش عندما يرى ما عمله العرب في الجبر ... )

و هم أول من أطلق لفظة ( جبر ) على العلم المعروف بهذا الاسم , و عنهم أخذ الإفرنج هذة اللفظة، و كذلك هم أول من ألف فيه بصورة علمية منظمة ، و اول من ألف فيه محمد بن موسى الخواريزمي في زمن المأمون ، و كان كتابه في الجبر منهلا استقى منه علماء العرب و الغرب على السواء ، و اعتمدوا عليه في بحوثهم و أخذوا عنه كثيرا من النظريات . و قد أحدث هذا الكتاب أعظم الأثر في تقدم عملمي الجبر و الحساب ، بحيث يصح القول : إن الخوريزمي وضع علم الجبر و علمه و علم الحساب للناس اجمعين .

لولا العرب لما كان علم المثلثات على ما هو عليه الإن ؛ فإليهم يرجع الفضل في وضعه بشكل علمي منظم مستقل عن الفلك و في الإضافات المهمة التي جعلت الكثيرين يعتبرونة علما عربيا كما اعتبروا الهندسة علما يونانيا . و لا يخفى ما لهذا العلم من أثر في الاختراع و الاستكشافا و في تسهيل كثير من البحوث الطبيعية و الهندسية و الصناعية.


عدل سابقا من قبل lolo0_90 في الإثنين ديسمبر 03, 2012 2:28 pm عدل 1 مرات
avatar
lolo0_90

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 01/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذه عن ما قدمه العرب للعالم من علووووووووم

مُساهمة من طرف lolo0_90 في الإثنين ديسمبر 03, 2012 2:25 pm



إنجازات العرب في الفلك و الجغرافيا:

في الفلك نهض العرب نهضتهم المعروفة و أحدثوا فيه انقلابا و ذلك للأمور التالية :

( أولا ) لأن العرب نقلوا الكتب الفلكية القديمة عند اليونان ، و الفرس، و الهنود و الكلدان ، و السريان و صححوا بعض أغلاطها و توسعوا فيها . و هذا عمل جليل لا سيما إذا عرفنا أن اصول تلك الكتب ضاعت و لم يبق منها غير ترجمتها في العربية و هذا طبعا ما جعل الاوروبيون ياخذون هذا العلم من العرب ؛ فكانوا ( اي العرب ) بذلك أساتذة العالم فيه.

( ثانيا ) في إضافاتهم و استكشافاتهم الجليلة التي تقدمت بعلم الفلك شوطا بعيدا.

( ثالثا ) في جعلهم علم الفلك استقراريا ، و في عدم وقوفهم فيه عند حد النظريات كما فعل اليونان.

(رابعا ) في تطهير علم الفلك من أدران التنجيم.

و في الجغرافيا ساعد العرب على تقديمها و صححوا كثيرا من أغلاط بطليموس و كشفوا مناطق لم تكن معروفة في بعض القارات . و لقد أثبت العرب من اتصالهم بالعالم الخارجي أنهم ( ..... مرنون قابلون لمسايرة الحضارات المختلفة و قلمتها و أنهم أذكياء ذو حيوية و خيال فسيح ... )

و قد وصلوا الى أقصى الأرض ووضعوا المؤلفات النفيسة وزانوها بالخرائط ... و حسبهم فخرا بأنهم ربطوا الجغرافيا بالفلك وفسبقوا في هذا العلماء المحدثين.

و العرب اول من وضع أصول الرسم على سطح الكرة و أول من أوجد بطريقة علمية طول درجة من خط نصف النهار ؛ و هو من أعمال العرب المجيدة التي تدل على ما كان للعرب من الباع الطويل في الأرصاد و الرياضيات و أعمال المساحة.
avatar
lolo0_90

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 01/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذه عن ما قدمه العرب للعالم من علووووووووم

مُساهمة من طرف lolo0_90 في الإثنين ديسمبر 03, 2012 2:31 pm

و للموضوع بقية و في انتظار تفاعلكم :-)


التوقيع
avatar
lolo0_90

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 01/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذه عن ما قدمه العرب للعالم من علووووووووم

مُساهمة من طرف المدير العام في الإثنين ديسمبر 03, 2012 8:29 pm

يا سلااااام عليك يا سلاااااااااااام

تسلمى والله وللأماااااااااام دووووما


التوقيع
avatar
المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 10/11/2011

http://abdelrahmanvil.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذه عن ما قدمه العرب للعالم من علووووووووم

مُساهمة من طرف يعقوب اسحاق في الأربعاء ديسمبر 05, 2012 11:24 am

يا روووووووووووووووعة وين المواهب المدفونة دي من زمااااااااااااااااان

التوقيع
يعقوب
avatar
يعقوب اسحاق

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 06/08/2012
العمر : 24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذه عن ما قدمه العرب للعالم من علووووووووم

مُساهمة من طرف lolo0_90 في الجمعة ديسمبر 07, 2012 6:39 pm

انجارات العرب في علم الطبيعة ( الكيمياء):
لقد ترجم العرب مؤلفات اليونان في بعض فروع الطبيعة و لم يقفوا عند حد النقل، بل توسعوا فيها و أضافوا إليها إضافات تعتبر أساسا لبعض المباحث الطبيعية و العرب هم الذين وضعوا أساس البحث العلمي كما يتجلى في مآثر ابن الهيثم ، و قد قويت عندهم الملاحظة و حب الاستطلاع و رغبوا في التجربة و الاختبار، فأنشأوا المعمل ليحققوا بعض النظريات و ليستوا ثقوا من صحتها.
فقد دعا جابر إلى الاهتمام بالتجربة و حث على إجرائها ، و قال ( إن واجب المشتغل في الطبيعيات و الكمياء هو العمل و إجراء التجارب ، و إن المعرفة لاتحصل إلا بهما).
و عرف العرب الطريقة العلمية الحديثة ، و قد سارعوا عليها و مهدوا لاصولها و كشف عناصرها ، فسبقوا ( باكن ) إلى إنشاءها ، بل إنهم زادوا على طريقة ( باكن ) التي لا تتوافر فيها جميع العناصر اللازمة في البحوث العلمية .
لقد أدركوا الطريقة المثلى ، و قالوا بالأخذ بالاستقراء و القياس و التمثيل .
و ضرورة الاعتماد على الواقع الموجود في المنوال المتبع في البحوث العلمية الحديثة .
لقد وصل العرب في علم البصريات إلى أعلى الدرجات ، و ثبت أن ( كلبر ) أخذ معلوماته في علم الضوء عن ( ابن الهيثم ) و سحرت بحوث بعض علماء العرب في الضوء ( ماكس مايرهوف ) و أثارت إعجابه إلى درجة جعلته يقول : ( .... إن عظمة الابتكار العربي تتجلى لنا في البصريات ...)
و يمكن القول : إن ابن الهيثم قد قلب الاوضاع القديمة في المناظر و أنشأ علما جديدا ؛ هو علم الضوء الحديث بالمعنى و الحدود التي نريدها الآن . و أثر ( ابن الهيثم ) في هذا لا يقل عن أثر ( نيوتن ) في الميكانيكا في القرن السابع عشر للميلاد ، أي إن ( ابن الهيثم ) هو رائد علم الضوء في مستهل القرن الحادي عشر للميلاد.
أما في الكيمياء ؛ فللعرب ابتكارات و إضافات جعلت ( برتيلو ) يقول عن جابر بن حيان : ( لجابر في الكيمياء ما لارسطو في المنطق) و قد كان لبحوثه و بحوث غيره من علماء العرب في الكيمياء أثر كبير في تكوين مدرسة كيموية ذات أثر فعال في الغرب ، كما كان لهم النصيب الأوفر في الأمور الكيموية النظرية ، و العمليات و التطبيقات و التحليل.
و كانوا في كثير منه بادئين ومبتكرين ، و لقد عرقوا عمليات التقطير ، و الترشيح و التصعيد ، و التذويب و التبلور و التكليس. و كشفوا بعض الحوامض و المركبات ؛ و هم أول من استحضر حامض الكبريتيك ، و حامض النتريك ، و ماء الذهب ، و الصودا الكاوية ، و كربونات البوتاسيوم ، و كربونات الصوديوم ، و حصلوا على الزرنيخ ، و الاثمد في كبريتيدهما ، و غيرها مما تقوم عليه الصناعة الحديثة ، و تستعمل في صنع الصابون و الورق و الحرير و المفرقعات و الصودا الكاوية و الاصبغة و السماد الصناعي.
انجازات العرب في الطب و الصيدلة:
و في الطب ثبت أن للعرب فضلا كبيرا في إنقاذه من الضياع ، و في الإضافات المهمة إليه و نقل ذلك إلى أوروبا و يرى ( كمستون ) أنه لو لم يكن للعرب غير الفضل في انقاذ ، لكفاهم خدمة وفجرا .
لقد رفع العرب شأن الطب ، و لهم الفضل في جعل الجراحة قسما منفضلا عنه ، و في إنشاء المستشفيات و التفنن فيها ، و في الترخيص الشرعي لممارسة الطب و الصيدلة .
و كذلك في الصيدلة وضعوا أسسها و هم أول من أنشأ مدرارسها ، و استنبطوا أنواعا من العقاقير و امتازوا في معرفة خصائصها و كيفية استخدامها لمداولة المرضى ، كما أعطوا من النبات مواد كثيرة للطب و الصيدلة .
و حارب علماء العرب التنجيم و قالوا بابطال الكيمياء القديمة و طالبوا بالرجوع إلى العقل و الاعتماد على الأدلة و الالعقلية و العرب فوق ذلك أول من لاحظ أن حوادث التاريخ مقيدة بقوانين طبيعية ثابتة ، و أن باطن التاريخ - في واقع الامر - نظر و تحقيق و تعليل للكائنات و مبادئها و علم بكيفيات الواقع و أسبابها.
و من بين علماء العرب من جمع الشروط التي تجعله مؤسسا لعلم الاجتماع . و قد وضعوا في ذلك كتبا نفيسة ذات أثر في تطور الفكر . لقد قال ابن خلدون بوجوب اتخاذ الاجتماع الانساني موضوعا لعلم مستقل ، و ذهب إلى أن الأحوال الاجتماعية تتأنى من علل و أسباب ، و قد أدرك - قبل غيره من علماء أوروبا بعدة قرون - أن هذه العلل و الأسباب تعود في الدرجة الأولى إلى طبيعة العمران أو طبيعة الاجتماع. و قد درسها دراسة مستفيضة خرج منها بكشف بعض القوانين المتعلقة بها.

التوقيع
avatar
lolo0_90

عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 01/12/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نبذه عن ما قدمه العرب للعالم من علووووووووم

مُساهمة من طرف المدير العام في السبت ديسمبر 08, 2012 7:46 am

الله الله الله عليك
والله مافى كلاااااااااام
أوفيتى وما قصرتى
وللأماااااااااااااام دوووووووووووما

التوقيع
avatar
المدير العام
Admin

عدد المساهمات : 250
تاريخ التسجيل : 10/11/2011

http://abdelrahmanvil.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى